أراويكي

Arawiki هو أكثر من مجرد موقع ويب، إنه عالمك الخاص على الإنترنت. يوفر لك كنوزًا من المعلومات والمعرفة في شتى المجالات، ويسمح لك بالتفاعل مع مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. سواء كنت تبحث عن أحدث الأخبار، أو ترغب في استكشاف هواية جديدة، أو تحتاج إلى معلومات موثوقة، فإن Arawiki هو المكان المثالي لك.

حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية
تريند منوعات

حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية

حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية، في هذا المقال، سنناقش حكم التكبير الجماعي في العيد وفقًا للمذهب المالكي. من المعروف أن العيد هو من الشعائر الإسلامية التي يجب على المسلم تعظيمها، كما قال الله تعالى: {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}. ومن الأعمال المشروعة في العيد هو التكبير المتكرر. في هذا المقال على موقعنا، سنناقش التكبير في العيد.

حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية

هناك اختلاف بين فقهاء المذهب المالكي بشأن حكم التكبير الجماعي. بعضهم يرى أنه مستحسن، بينما يرى آخرون أنه من البدع التي يجب على المسلم تجنبها. الدسوقي ذكر في حاشيته: “وتكبير فيه – أي بصيغة التكبير في أيام التشريق الآتية، قوله: لا جماعة، فبدعة – والموضوع أن التكبير في الطريق بدعة، وأما التكبير جماعة وهم جالسون في المصلى، فهذا هو الذي استحسن…… تقرير شيخنا عدوي.

حكم التكبير في عيد الفطر

أغلبية الفقهاء من المذهب المالكي والشافعي والحنبلي يرون أن التكبير في عيد الفطر هو سنة. والدليل على ذلك هو قوله تعالى: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. والدليل الذي يستشهدون به هو أن الآية الكريمة تأمر بالتكبير بعد إكمال عدة شهر رمضان الفضيل. كما استدلوا أيضًا بقول أم عطية -رضي الله عنها- حيث قالت: “كنَّا نُؤمَر بالخروجِ في العيدين، والمُخبَّأةُ، والبِكرُ. قالت: الحُيَّضُ يَخرُجْنَ فيكنَّ خلفَ الناسِ، يُكبِّرْنَ مع الناسِ”.

حكم التكبير في عيد الفطر
حكم التكبير في عيد الفطر

أول وقت التكبير في عيد الفطر

أول وقت للتكبير في عيد الفطر يبدأ بغروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان الفضيل. هذا هو المذهب الشافعي والحنبلي ورأي من المذهب المالكي. والدليل على ذلك هو قوله تعالى: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. والدليل الذي يستشهدون به هو أن العدة هي الصوم والتكبير يكون بعد إكمال العدة، وإكمالها يكون بغروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان.

آخر وقت التكبير في عيد الفطر

التكبير في عيد الفطر ينتهي بصلاة العيد. هذا هو المذهب المالكي والأصح من أقوال الشافعية، وهو أيضًا رواية عن الإمام أحمد بن حنبل. والدليل على ذلك ما روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- حيث قال: “أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ”.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة العيد مفاتيح الجنان.

صيغة التكبير في العيد

المذهب المالكي يرى أن التكبير في العيد ليس له صيغة معينة، بل الأمر فيه واسع. والدليل على ذلك هو قوله تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}، وقوله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}. والدليل الذي يستشهدون به هو أن الله -عز وجل- أطلق الأمر بذكره ولم يقيده بصيغة معينة. ولكن يفضل للمسلم أن يكبر قائلا: “للهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد”.

اقرأ أيضا: ما حكم حضور خطبة العيد.

وبهذا نصل إلى نهاية هذا المقال، حيث تم بيان حكم التكبير الجماعي في العيد وفقًا للمذهب المالكي، وكذلك تم بيان حكم التكبير في عيد الفطر، ثم تم بيان أول وقت التكبير وآخره في عيد الفطر، وأخيرًا تم بيان صيغة التكبير.