أراويكي

Arawiki هو أكثر من مجرد موقع ويب، إنه عالمك الخاص على الإنترنت. يوفر لك كنوزًا من المعلومات والمعرفة في شتى المجالات، ويسمح لك بالتفاعل مع مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. سواء كنت تبحث عن أحدث الأخبار، أو ترغب في استكشاف هواية جديدة، أو تحتاج إلى معلومات موثوقة، فإن Arawiki هو المكان المثالي لك.

سلالات كورونا المتحورة
Uncategorized

سلالات كورونا المتحورة: تونس تخوض معركة شرسة في محاربة الكورونا

تحت عنوان تونس تخوض معركة شرسة في محاربة سلالات كورونا المتحورة . اعلنت وزارة الصحة التونسية أن بلادها تشهد موجة انتشار واسعة لسلالتين متحورتين من فيروس كورونا المستجد .

جزء من بيان وزارة الصحة التونسية:

وكما جاء في بيان وزارة الصحة التونسية “إن بلادنا  تشهد انتشار واسع و موجة وبائية غير مسبوقة للسلالات المتحورة (الفا) . (دلتا)  في كل الولايات  وارتفاع كبير في نسبة الاصابات وعدد الحالات الحرجة وأيضا ارتفاع مؤسف في عدد الوفيات . وان تونس تخوض معركة شرسة في محاربة سلالات كورونا المتحورة . مما يفرض علينا تغليب المصلحة الوطنية ورص الصفوف والوقوف الى جانب القطاع الصحي في هذه المعركة “.

وبالتالي تعتبر السلالات (ألفا)،(دلتا) المتحورة من فايروس كورنا المستجد من اشرس السلالات من حيث الانتشار لذلك تونس في معركة شرسة بعد وصولها الى أراضيها .

الكويت وقطر في مقدمة الدول التي وقفت مع تونس:

وكانت قد أعلنت قطر والكويت بأنهما في مقدمة الدول التي ستقف مع تونس في محاربة الكورونا المتحورة . فقد أرسلت قطر مساعدات طبية تتكون من مستشفى ميداني بسعة 200 سرير مجهز بشكل كامل من المعدات الطبية . إضافة الى 100 جهاز تنفس صناعي وذلك على متن طائرتين تابعتين للقوات الجوية القطرية . بناءاً على توجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني .

علاوة على ذلك ومن جانب آخر فقد أعلنت جمعية الهلال الاحمر الكويتية في مساهمتها في دعم الأشقاء التونسين على لسان رئيس مجلس ادارتها حيث قال “أن الهلال الاحمر الكويتي لن يتوانى عن دعم الشعب التونسي الشقيق في توفير الاحتياجات الصحية والطبية ” وكل ذلك يأتي في اطار تونس تخوض معركة شرسة في محاربة سلالات كورونا المتحورة.

اماكن رصد سلالات كورونا المتحورة:

وقد تم رصد المتحور (ألفا) في جنوب شرق بريطانيا بالتحديد في ديسمبر 2020م  وهي سريعة الانتشار . و بالتالي فهي مرتبطة بشكل كبير بارتفاع نسبة الوفيات في المملكة المتحدة . وقد أكدت الابحاث البريطانية أن سرعة انتشارها مقارنة بالفايروس الاصلي بنسبة من 50 – 70% ، وللسلالة أعراض شديدة منها التهاب الحلق والسعال والتعب والم العضلات.

أما المتحور (دلتا) فقد تم رصده لأول مرة في الهند في ديسمبر 2020م وقد اظهرت الخارطة الوبائية العالمية سرعة انتشار المتحور (دلتا) في 96 دولة وفق اخر احصائية لمنظمة الصحة العالمية ويحتوى المتحور (دلتا) على العديد من الطفرات المفاجئة التي تزيد من مقاومته للأجسام المضادة المعادلة وربما اللقاحات و قابليته للانتقال  بشكل كبير.

للتوضيح ونقلاً عن سكاي نيوز العربية  في دراسة كان قد أعدها معهد باستور في فرنسا أن اللقاحات المضادة لفايروس كورونا اثبتت نجاعتها في محاربة السلالات المتحورة وهذا يعني الانتشار لهذه السلالات وغيرها تكون بين المجتمعات التي تشهد معدلات تطعيم منخفضة .