الحياة على الأرض نشأت في السعودية قبل أكثر من 3 مليارات عام.. اليكم التفاصيل

الحياة على الأرض نشأت في السعودية قبل أكثر من 3 مليارات عام.. اليكم التفاصيل، تم اكتشاف ستروماتوليتات حية في جزيرة شيبارة بالمملكة العربية السعودية، وهي أول اكتشاف من نوعه في الشرق الأوسط. تُعد هذه التكوينات الرسوبية ذات الطبقات، التي تنشأ عن نشاط الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا الزرقاء، من أقدم الأدلة على الحياة على الأرض، ويعود تاريخها إلى أكثر من 3.5 مليار سنة.

يُثير هذا الاكتشاف أسئلة مهمة حول نشأة الحياة على الأرض، حيث تُقدم هذه الهياكل الميكروبية القديمة لمحة فريدة عن الحياة المبكرة للأرض والظروف البيئية التي سادت منذ مليارات السنين.

ما هي الستروماتوليتات

تقع هذه الستروماتوليتات قبالة الطرف الجنوبي الغربي لجزيرة شيبارة، وتم اكتشافها عن طريق الصدفة خلال زيارة ميدانية في يناير 2021. يُؤثر نمو هذه الستروماتوليتات على عوامل بيئية مثل الترطيب والتجفيف المنتظم، ونطاقات درجات الحرارة القصوى، والتيارات الخفيفة.

تتشكل ستروماتوليتات شيبارة بشكل أساسي عن طريق تراكم الميكروبات وتحجر الحبيبات الرسوبية، حيث تهيمن البكتيريا الزرقاء الخيطية على المجتمع الميكروبي داخل الستروماتوليتات.

ما هي الستروماتوليتات 
ما هي الستروماتوليتات

الاكتشاف الأول في العالم العربي

تُشبه هذه الهياكل الستروماتوليتات التي سيطرت على الأرض خلال العصور القديمة والعصر البروتيروزويك، وتُقدم نظرة ثاقبة للظروف التي سادت على الأرض قديماً والعمليات التي أدت إلى تطور أشكال الحياة المعقدة.

تُعد الستروماتوليتات بصمات حيوية محتملة للحياة على كواكب أخرى، مثل المريخ. من خلال دراسة المجتمعات الميكروبية والظروف البيئية التي تدعم تكوين الستروماتوليتات على الأرض، يمكن للعلماء تطوير نماذج للتعرف على العلامات المحتملة للحياة على الكواكب الأخرى.

يُوفر اكتشاف الستروماتوليتات الحية في جزيرة شيبارة فرصة فريدة لدراسة الحياة المبكرة وتطور المحيطات على الأرض، وفتح نافذة جديدة على فهمنا لتاريخ الحياة على كوكبنا.

اقرأ أيضا: طريقة حجز تذاكر مهرجان القهوة السعودية 1445

مع اكتشاف ستروماتوليتات شيبارة، يفتح عالم جديد من الاكتشافات أمامنا. فبينما ننظر إلى هذه الهياكل القديمة، نرى ليس فقط تاريخ الأرض، بل نرى أيضًا إمكانية الحياة على كواكب أخرى. فقد تكون هذه البصمات الحيوية هي المفتاح لفهم الحياة خارج الأرض، وربما حتى العثور على حياة جديدة على الكواكب البعيدة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات