أراويكي

Arawiki هو أكثر من مجرد موقع ويب، إنه عالمك الخاص على الإنترنت. يوفر لك كنوزًا من المعلومات والمعرفة في شتى المجالات، ويسمح لك بالتفاعل مع مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. سواء كنت تبحث عن أحدث الأخبار، أو ترغب في استكشاف هواية جديدة، أو تحتاج إلى معلومات موثوقة، فإن Arawiki هو المكان المثالي لك.

الرمال السوداء في مصر
Uncategorized

الرمال السوداء في مصر “الكنز الأسود”أو”الرمال المشعة” ثروة لا يستهان بها

في ظل التطور الكبير الذي تشهده مصر في الفترة الحالية ، و المشاريع الاستراتيجية التي تعمل عليها الدولة المصرية في عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي . وذلك للوصول لدولة قوية تواكب التطور العالمي الهائل في استخدام التكنولوجيا ، و إضافة الى ذلك تعلن الحكومة المصرية من فترة لفترة عن اكتشاف ثرواتها الضائعة في اراضيها فكان اكتشاف حقول الغاز في مناطق مختلفة من الأراضي المصرية . واليوم يعلن مجلس الوزراء عن امتلاك الرمال السوداء في مصر أو “الكنز الأسود” أو “الرمال المشعة” . ونتيجة لذلك ستشهد مصر ثورة في عالم التكنولوجيا ، وذلك بسبب أن الرمال السوداء تحتوي على العديد من المعادن الثقيلة.

الرمال السوداء كنز مصر.. البرلمان يوافق على قانونها.. وخبراء: وقود نووي

الرمال السوداء في مصر “الكنز الأسود” ثروة ذات قيمة عالية:

وكان مركز المعلومات واتخاذ القرار لمجلس الوزراء المصري قد نشر على صفحته على الفيس بوك فيديو جراف . شرح حجم ما تمتلكه مصر من هذه الرمال وعلى ما تحتويه هذه الرمال من معادن ثقيلة ، والجدوى الاقتصادية التي ستعود على مصر  من الاستغلال الفعلي لهذه الثروة.

وأشار بأن مصر تمتلك 11 موقعاً غنياً بالرمال السوداء بواقع (1.3 مليار مترمكعب) ، ويتم فصلها في أماكنها بأجهزة خاصة . ونتيجة لذلك الفصل تتحول هذه الرمال الى منتجات استراتيجية تدخل في 41 صناعة مهمة نذكر منها : (صناعة هياكل الطائرات – وأنابيب البترول – والسيارات – ومواد الإشعاع النووي …) وغيرها . مما يجعلها ثروة قومية لجمهورية مصر لا يستهان بها .

أكبر مشروع استثماري لمصر على أراضيها:

بعد أكتشاف مصر للرمال السوداء قررت مصر إستغلال هذه الثروة إقتصادياً ، في تمويل المشاريع الكبيرة الحالية بمصر . لذلك تم إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء ، للإستفادة من هذه الثروة مع الالتزام بمعايير السلامة البيئية والصحية المتبعة عالمياً .

ونتحدث اليوم عن أهم موقعين تم البدء في الاستثمار فيهم في محافظة كفر الشيخ وهما:

أولا: شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية ، ومساحته 80 فدان ، وبخبرة مصرية واسترالية.

والثاني: في شمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس ، ومساحته 35 فدان ، وبخبرة مصرية صينية.

شاهد.. 12 معلومة عن مشروع تركيز واستخلاص معادن الرمال السوداء برشيد

ومن الجدير ذكره بأن الرمال السوداء المكتشفة في مصر تحتوي على المعادن ، فمثلاً معادن الحديد مثل:(الإلمنيت – الزركون – الماجنتيت – المونازيت “مواد مشعة”) . تأتي هذه الرمال من منابع النيل وتتراكم على الشواطئ في شكل رواسب أو كثبان رملية . وذلك نتيجة اصدام المياه الحاملة لها مع مياه البحر المتوسط لتنتشر بطول 400 كم بداية من رشيد حتى رفح . ويشارك في المشروع محفظة كفر الشيخ و جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة و هيئة المواد النووية و بنك الاستثمار .