أراويكي

Arawiki هو أكثر من مجرد موقع ويب، إنه عالمك الخاص على الإنترنت. يوفر لك كنوزًا من المعلومات والمعرفة في شتى المجالات، ويسمح لك بالتفاعل مع مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. سواء كنت تبحث عن أحدث الأخبار، أو ترغب في استكشاف هواية جديدة، أو تحتاج إلى معلومات موثوقة، فإن Arawiki هو المكان المثالي لك.

أجهزة التنفس الإصطناعي
Uncategorized

ثورة في عالم أجهزة التنفس الإصطناعي “صنع في فلسطين” بمقاييس عالمية …بالفيديو

من فلسطين وبالتحديد في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية ، تمكن 4 مهندسين فلسطينين من إحداث ثورة في عالم أجهزة التنفس الإصطناعي ليس فقط بإختراعهم الأجهزة وإنما التطوير عليها . وذلك نتيجة لما شهده العالم من نقص في هذه الأجهزة بعد انتشار فايروس كورونا . و احتياج المرضى في العناية المركزة لهذه الأجهزة ، و يعتبر هذا الجهاز متعدد الوظائف بنسخته الثالثة . وهو ما اعتبر إنجازاً نوعياً تفوقت وانفردت به فلسطين.

أجهزة التنفس الإصطناعي مهمة تصنيع شاقة بإمكانيات متواضعة:

واجهت مهمة التصنيع صعوبات كبيرة و عراقيل كثيرة ، ولكن الوصول للهدف كان هو الدافع الكبير الذي جعل فريق العمل يواصل الليل بالنهار بحثا وعملا وتجربة . للوصول لجهاز ينافس عربياً و دوليا ويعد ابتكاراً جديداً بمواصفات عالمية . جهد كبير استمر عاماً ونصف ، يقول أحد المهندسين المشرفين على ابتكار الجهاز وتصنيعه المهندس / علي شريدة:

“لقد تواصل الفريق الهندسي، مع المئات من ذوي الاختصاص في المجالات التقنية والطبية . لذلك خضع الجهاز للتجربة والفحص مرارا ليكون ضمن المعايير المطلوبة ، ويحصل بكفاءته ودقة عمله على الشهادات والاعتمادات المطلوبة . و كان لكل عضو في الفريق عمل يختص به في تصميم الجهاز، إلى جانب إدارة جامعة الخضوري ورئيسها الذي قدم للفريق المختبرات والورش، وساعد في توفير القطع” .

آلية عمل الجهاز “PTUK Ventilator” الجديد:

صرح المهندس / علي الشريدة حول آلية عمل الجهاز بقوله:

“إنه عند تشغيل الجهاز يقوم بعملية معايرة وفحص لجميع القطع الحيوية فيه، وفحص للبيانات، ثم معايرة لمجسات الضغط والأوكسجين والفلور، ثم معايرة لطريقة قياس حجم الهواء الداخل للرئة، ثم فحص إذا ما كان هناك تسريب داخلي للهواء أو الأوكسجين، وبعدها عملية فحص للتنفس الخارجي، وفحص لمصدر الأوكسجين ومصدر الهواء” .

وأضاف: “وإذا كانت جميع الفحوصات تمت دون أي خلل أو مشاكل . فإنه يسمح البدء بعملية التنفس الاصطناعي،وأن الجهاز يحل مشاكل في أجهزة عالمية خاصة دمج ما بين الأوكسجين والهواء الموجود وضبطه”.

و في نفس السياق صرح رئيس جامعة فلسطين التقنية ا.د / نور الدين ابو الرب عن بعض المواصفات : “انه بعد تشغيله مباشرة يقوم الجهاز بفحص أداء الجهاز مباشرة واذا كان فيه خلل لن يعمل مطلقا . وفي حال نفذ الاكسجين من المستشفى يقوم الجهاز بإعطاء اشعار على رقم جوال الطبيب المناوب وإعطاء إشعارات تنبيه للجهاز . ثم يتحول الجهاز تلقائيا لتوليد الاكسجين ذاتيا من الغرفة حفاظا على حياة المريض”.

ويطمح الفريق الهندسي للحصول على براءة الاختراع، وتعميم استخدام هذا الجهاز في كل المستشفيات والمراكز الصحية . مؤكدين ومن شهادات لأطباء حول إمكانيات الجهاز، أنه جهاز دقيق ومهم جدا . ويعد ابتكارا يساعد في إنقاذ حياة كثير من المرضى.