جدري القرود ماذا نعرف عنه وما هي درجة خطورته

جدري القرود ..ماذا نعرف عنه وما هي درجة خطورته، مع الانتشار المتسارعة لفايروس جدري القرود ازدادت المخاوف من خطورة هذا الفايروس الذي يؤثر بشكل كبير جدا على حياة الانسان، وطريقة الوقاية منه وما هو الخطر المحدق من انتشار هذا المرض حسب الخراء، وما هي الطريقة المثلى التي يمكن ان ينتقل المرض من خلالها.

ويواصل فايروس الجدري انتشاره بوتيرة متسارعة في كافة انحاء العالم، وتم تأكيد اول إصابة في القارة العجوز  في  7 مايو 2022م عنما عاد المصاب من نيجيريا الى بريطانيا.

ومنذ ذلك الوقت استطاعت البرتغال ان تسجل حوالي 14 حالة اما عن اسبانيا فقد سجلت 7 حالات، وأبلغت منظمة الصحة العالمية من قبل الولايات المتحدة الامريكية والسويد انه تم تسجيل حالة واحدة في كل دولة، وقالت منظمة الصحة ان الانتقال السريع للفايروس سوف يشكل خطر كبير على حياة الانسان.

معلومات حول جدري القرود

جدري القرود هو عبارة عن مرض فايروسي سريع الانتشار بين الأشخاص، ويمتلك مرض جدري القرود اعراض قوية جدا مثل الحمى والصداع والطفح الجلدي.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان جدري القرود له سلالتان الأولى، هي سلالة الكونغو التي تعتبر من اشد السلالات فتكا بالإنسان وتصل نسبة الوفيات بهذه السلالة حوالي 10% اما السلالة الأخرى، فهي سلالة غرب افريقيا التي يبلغ فيها نسبة الوفيات 1%.

درجة خطورة جدري القرود

أفادت وزارة الصحة البريطانية ان جدري القرود يمتلك اعراض عادة ما تكون خفيفة، ولكن من الممكن ان تقوم هذه الاعراض بالتسبب في مضاعفات خطير تهدد حياة الانسان.

وقال عالم الأوبئة باول هونتر انه يستبعد وجود وفيات نتيجة الإصابات، التي تنتشر في القارة الاوربية، وقال معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ان الرجل والمرأة معرضين للإصابة بجدري القرود على، حد سواء ولكن الإصابات التي تتواجد في افريقيا جلها من الأطفال.

طريقة انتقال العدوى

رصد مرض الجدري لأول مرة في القرود وقال الخبراء انه عادة ما تنتقل العدوى، من خلال الاتصال  القوي بين الانسان والقرود وقالت الصحة ان اكثر الإصابات من عرب ووسط افريقيا.

وقال معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ن العدوى تنتقل من خلال الاحتكاك، مع الحيوانات المصابة بهذه العدوى وأضافوا ان العدوى تنتقل من خلال رذاذ الحيوانات لذلك يجب الانتباه جيدا لهذا الامر.

كما وأضافوا ان العلاقة الحميمية أيضا من أسباب انتشار مرض جدري القرود، لذلك حذر المركز الأوروبي كافة الأشخاص من تغيير شركائهم باستمرار.

وقالت الدراسات العليمة أيضا ان معظم الحالات التي تم تسجيلها، حتى هذه اللحظة هي لرجال مارسوا لجنس مع رجال اخرين.

لقاح جدري القرود

بعد ان ظهرت الإصابات بمرض جدري القرود سارعت الحكومة البريطانية، من اجل تطعيم العالمين في القطاع الصحي وغيرهم من الأشخاص المعرضين للخطر.

وقالت الحكومة البريطانية انه لا يوجد هناك لقاح محدد لهذا المرض، ولكن تم استخدام لقاح الجدري الذي استطاع ان يوفر بعض الحماية وان يقوم بتخفيف الاعراض.

لقاح جدري القرود
لقاح جدري القرود

وتشير البيانات ان اللقاح الذي تم استخدامه من اجل القضاء على الجدري فعال، ويصل رجة فاعليته الى 85% ضد جدري القرود وهذا وفقا لمنظمة الصحة العالمي

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات