أراويكي

Arawiki هو أكثر من مجرد موقع ويب، إنه عالمك الخاص على الإنترنت. يوفر لك كنوزًا من المعلومات والمعرفة في شتى المجالات، ويسمح لك بالتفاعل مع مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. سواء كنت تبحث عن أحدث الأخبار، أو ترغب في استكشاف هواية جديدة، أو تحتاج إلى معلومات موثوقة، فإن Arawiki هو المكان المثالي لك.

دعاء للوالدين في عشر ذي الحجة وعرفة 2024
السعودية تريند منوعات

دعاء للوالدين في عشر ذي الحجة وعرفة 2024

دعاء للوالدين في عشر ذي الحجة وعرفة 2024، الدعاء للوالدين خلال عشر ذي الحجة وعرفة هو من الأمور التي يجب على كل مسلم الاهتمام بها. الوالدين لديهما فضل كبير على الأبناء، ومهما فعل الأبناء، لن يتمكنوا من رد هذا الفضل. لذا، يجب على الابن الاهتمام بالدعاء للوالدين والبحث عن الأوقات التي يكون فيها الدعاء أكثر استجابة، كما أفاد علماؤنا المسلمون. وفي هذا المقال، سنقدم لكم أدعية العشر من ذي الحجة وعرفة للوالدين، سواء كانوا أحياء أو متوفين.

آداب الدعاء

يجب على المسلم أن يلتزم بالآداب والوسائل التي تزيد من احتمالية الإجابة. من ضمن آداب الدعاء أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله -سبحانه وتعالى- والثناء عليه، ثم يتبعه بالصلاة والسلام على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ويجب عليه أيضًا أن يختم دعاءه بذلك. بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من الأمور الأخرى التي يجب علينا الالتزام بها:

  • يرفع يديه أثناء الدعاء.
  • لا يتردد، بل ينبغي له أن يعزم على الله ويلح بالدعاء على الله تعالى.
  • يتحرى أوقات الإجابة؛ مثل الثلث الأخير من الليل، وما بين الأذان والإقامة، وعقب الصلوات، وفي السجود، وفي الأيام الفضيلة مثل عشر ذي الحجة، أو عشر رمضان، وعند الفطر من الصيام، ونحو ذلك.
  • يتحرى الحلال في مأكله ومشربه.
  • يستقيم على طاعة الله ويتقيه.
  • يكثر من السؤال.
  • يسأله باسمه الأعظم.
  • يدعوه حاضر القلب.
  • يوقن الإجابة، ويحسن ظنه بالله.
  • يخلص في دعائه لله وحده،ويبتعد عن الرياء والسمعة.
  • لا يستعجل الإجابة.
  • يدعوه بالخير لا بالشر والقطيعة.

دعاء للوالدين في عرفة

الدعاء للوالدين في عشر ذي الحجة وعرفة هو من الأمور الهامة التي يجب أن تكون في أولوياتك. الوالدين يستفيدان من الدعاء وأنت أيضًا تحصل على الأجر العظيم من الله تعالى. من منا لا يرغب في الخير لوالديه؟ فيما يلي، سنقدم لكم دعاء للوالدين في عشر ذي الحجة وعرفة ونسأل الله الإجابة والقبول:

اللهم إني أسألك في هذه الأيام الفضيلة أن ترزق أبي وأمي الصحة والعافية، اللهم ارزقهما راحة البال، اللهم اغفر لهما وارحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهم ابعد أجسادهما عن النار، اللهم بارك لهما في عمريهما، وفي صحتيهما، اللهم أبعد عنهما الهم والتكدر. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي والدي شفاءًا لا يغادر سقما من داء ” اذكر المرض”، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي أمي شفاءً لا يغادر سقما من داء ” اذكر المرض”، اللهم ارزقنا برهما، اللهم حبب إلينا برهما، اللهم ارزقنا رضاهما، اللهم أبعد عنا غضب الوالدين، اللهم أبعد رقابهما من النار.

دعاء للوالدين في عرفة
دعاء للوالدين في عرفة

دعاء للوالدين المتوفين في عرفة

الدعاء للوالدين المتوفيين من وسائل البر بهما، فلا يقتصر البر للوالدين عليه في حال حياتهما، بل يتعداه للبر بهما عند الموت، فالوالدين لهما على الابن الحق الكثير، وعليه أن يوفي ولو جزءًا صغيرًا منه، نسرد لكم فيما يأتي دعاء للوالدين المتوفين في عرفة:

اللهم ارحم والدي واغفر لهما، اللهم إن لهما عليّ الفضل الكثير، اللهم إني أشهدك أن والدي ربياني فأحسنا تربيتي، اللهم جازهما بهذا الإحسان إحسانا، اللهم إن كان هذا إحسان العبد فكيف يكون إحسانك يا ربنا العظيم الكبير، اللهم ادخلهما الجنة برفقة النبيين والصديقين والشهداء، اللهم ارزقنا اللقاء بهما في جنات النعيم، اللهم ارحمهما في قبريهما، اللهم جنبهما عذاب القبر، اللهم اجعل قبرهما من رياض الجنة، اللهم أبلغهما مقعديهما من الجنة، اللهم ارحمهم

دعاء للأم المتوفاة في عشر ذي الحجة

اللهم، امنح أمي رحمة واسعة منك، اللهم، انظر إليها بعين الرحمة، اللهم، يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، ارفع مقامها في الجنة بين الصالحين، اللهم، أسألك أن تغفر لنا ولها، يا رحمن، وأن توسع لها في قبرها، يا غفور، يا مجيب، يا ودود، يا فاعل لما تشاء. اللهم، أعطها منزلاً أفضل من منزلها، وأهلاً أفضل من أهلها، اللهم، امنحها أعلى الدرجات في الجنة، اللهم، جنتك التي تسعد العيون، اللهم، احميها من عذاب القبر والنار، اللهم، احميها من عذابك يوم تبعث عبادك، وأنت أرحم الراحمين.

دعاء للأب المتوفى في عشر ذي الحجة

اللهم، أنت العالم بكل شيء، اللهم، في أوقات ضعفي ووهني، كان أبي داعمي، اللهم، كان أبي رحيمًا وعطوفًا بي، فكن رحيمًا وعطوفًا به، يا رب العالمين، وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم، اغفر له ذنوبه وأخطاءه، اللهم، إن أبي هو من دلني على الطريق إليك، اللهم، عندما ركعت لك وسجدت، كان هو من أخذني إلى المسجد، اللهم، أعطه الجزاء على إحسانه، اللهم، اجعل حبيبنا المصطفى شفيعًا له، واحشره تحت لوائه، اللهم، أسألك أن تسقيه من يدي نبيك الكريم شربة لا يظمأ بعدها أبدًا، اللهم، وسع عليه قبره، وأضئ له فيه برحمتك، يا كريم، اللهم، استجب دعائنا وأنت مجيب الدعوات والقادر على كل شيء، سبحانك.

دعاء العشر من ذي الحجة للوالدين

اللهم، أنا أسألك، يا ربنا، يا من وسعت رحمته كل شيء، أن ترحم أبي وأمي، اللهم، يا واسع النعم ويا مزيل النقم، ارزق والدي الرحمة والمغفرة والهدى والسير على صراطك المستقيم. اللهم، ألبسهما ثوب العافية حتى يستمتعا بالحياة، اللهم، اختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب. اللهم، أنا أسألك، يا ربي، أن تجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما، يا رب، اغفر لهما جميع ذنوبهما، الكبيرة والصغيرة، الخفية والظاهرة، اللهم، احفظهما فيما تبقى من العمر، اللهم، زكّ نفوسهما وألهمهما العمل الصالح وارزقهما عملاً طيبًا زاكيًا ترضاه لهما، اللهم، اقبل توبتهما وأجب دعوتهما.

اقرأ أيضا: دعاء للأم في عيد الأم 2023 مكتوب قصير

دعاء للوالدين الأحياء في العشر من ذو الحجة

الدعاء للوالدين في الأيام المباركة هو أمر مهم؛ لأن هذه الأوقات تجعل الدعاء أقرب إلى الإجابة من الله تعالى، بشرط أن يكون الدعاء خالصًا لله وحده لا شريك له. فيما يلي دعاء للوالدين الأحياء في العشر من ذي الحجة:

اللهم، أنا أسألك لوالدي الخير والتقوى، اللهم، زينهما بالعمل الصالح الذي ترضاه، اللهم، ابعد رقابهما عن النار، اللهم، اغفر لهما ما تقدم من ذنوبهما وما تأخر، اللهم، أنا أعوذ بك من أن تعيدهما إلى أرذل العمر، وأسألك، يا ربنا، أن تختم بالصالحات أعمالهما، اللهم، آمين. يا رب، أعني على برهما حتى يرضوا عني، اللهم، عافهما من أي مرض قد يصيبهما، اللهم، اشفهما من أي مرض يعانيان منه، اللهم، اجعلني بارًا بهما، اللهم، ارزقهما السعادة في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضا: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب.

في ختام هذا المقال، ندعوكم جميعًا إلى اغتنام هذه الأيام المباركة من عشر ذي الحجة وعرفة 2024، لنستغفر الله ونكثر من الدعاء لوالدينا.

اللهم ارحم والدينا كما ربيانا صغارًا، واعف عنهم كما عفوًا عن ذنوبنا، واجعل لهم في الدنيا سعادة وفي الآخرة جنة عرضها السماوات والأرض، اللهم ارزقهم الصحة والعافية، وبارك لهم في أعمارهم، واجمعنا بهم في جنات النعيم.