دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، رحلة الإسراء والمعراج واحدة من الرحلات التي خاضها رسول الله صلوات الله تعالى خاصة بعد أن اسري به من بيت الله الحرام إلى المسجد الأقصى المبارك، ومن ثم التقى بكافة الأنبياء صلوات الله عليهم ومن ثم صلى بهم جميعا وبعد ذلك صعد إلى دابة البراق وعرج إلى السماوات العلى وقابل الله تعالى ولمن من وراء حجاب ولم يستطع رؤية الله تعالى بل استطاع أن يرى النار والجنة والكثير من الأمور الأخرى.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج هي معجزة إلهية استطاع الله تعالى أن يأيد بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وان يغسل جميع أحزانه التي مر بها نتيجة وفاة عمه أبو طالب وزوجته خديجة رضي الله تعالى، عنها وأرضاها لهذا يجب على الإنسان المسلم أن يغتنم هذه الليالي المباركة وان يتوجه إلى الله تعالى بالدعاء، ومن الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم يا رب العلامين اقضي حاجتي وفرج كربتي وكرب المسلمين جميعا وارمني وارزقني من حيث لا احتسب.
  • اللهم اني أسالك أن ترزقني رزقا واسعا جيبا واستجب لدعائي يا ارحم الراحمين.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب

لم يرد في الكتاب ا السنة النبوية أن دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أن هذه الليلة من الممكن أن يستجاب فيها الدعاء مجرد ما قام العبد بالدعاء مثل شهر رمضان، أو ما شابه ذلك ولكن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء في الأيام المباركة أو في الأوقات التي أوصانا بها رسول الله، من الممكن أن  تجعل الله تعالى يستجيب للعبد الذي يدعو وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يَنْزِلُ ربُّنا -تباركَ وتعالى- كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ)، ومن الأدعية التي يمكن استخدامها:

  • يا رب يا رب يا رب.. أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك.. يا مغيث اغثني.. يا مغيث اغثني. يا مغيث اغثني.. اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا يحيى.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.
دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب
دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب

  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.
  • أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.
  • اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعًا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

قد يهمك أيضا: ما هي ليلة الإسراء والمعراج باختصار

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات