أراويكي

Arawiki هو أكثر من مجرد موقع ويب، إنه عالمك الخاص على الإنترنت. يوفر لك كنوزًا من المعلومات والمعرفة في شتى المجالات، ويسمح لك بالتفاعل مع مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. سواء كنت تبحث عن أحدث الأخبار، أو ترغب في استكشاف هواية جديدة، أو تحتاج إلى معلومات موثوقة، فإن Arawiki هو المكان المثالي لك.

كأس العالم
Uncategorized

كأس العالم قصة : عشق بين الساحرة المستديرة و ملايين البشر

تقام بطولة كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات منذ العام 1930م وهي أهم وأكبر مسابقة لرياضة كرة القدم . يتنافس فيها على اللقب 32  منتخباً وطنياً مقسمة الى ثماني مجموعات .

المسابقات العالمية التي مهدت لإنشاء مسابقة خاصة بكرة القدم (بطولة كأس العالم):

شهد العام 1872م أول مباراة لكرة القدم بين منتخبي اسكتلندا وانجلترا وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف . وشهد العالم أول بطولة دولية عام 1884م وهي البطولة البريطانية . مع العلم أنه كان من النادر ما تلعب هذه الرياضة خارج بريطانيا العظمى وايرلندا .

تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عام 1904م وكانت البداية الأولى لكرة القدم عام 1906م عند محاولة الاتحاد لتنظيم بطولة لكرة القدم بين الأمم دولياً خارج الإطار الأولمبي في سويسرا ، حينها نظم السير توماس ليبتون بطولة “كأس السير توماس ليبتون” خلال الحدث الأولمبي في تورين عام 1909م مسابقة للمحترفين ، تضم نوادي من مختلف البلدان كل نادي يمثل الدولة و تعد هذه البطولة أول بطولة لكأس العالم للأندية .

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في عام 1914م الاعتراف بالبطولة الاوليمبية كبطولة كرة قدم عالمية للهواة ، مما مهد الطريق في الألعاب الأوليمبية الصيفية عام 1920م لأول منافسة كرة قدم للقارات في العالم ، وفي عام 1928م قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تنظيم بطولته الدولية الخاصة خارج اطار الألعاب الأوليمبية

كأس العالم لكرة القدم من مجرد فكرة الى حدث عالمي:

كانت فكرة إقامة كأس العالم في الاجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904م في باريس بحضور 7 دول (فرنسا-بلجيكا-سويسرا-الدنمارك-هولندا-اسبانيا-السويد) ، وقد استغرق اتخاذ القرار وقتاً طويلا لعدة صعوبات ابرزها ، رفض اللجنة الأوليمبية لفكرة البطولة لسببين هما:

  • خوفاً من تأثيرها على الدورات الأوليمبية العريقة.
  • خوفا من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم .

وافق الاتحاد الدولي في اجتماع تاريخي بتاريخ 25مايو1928م على إقرار بطولة كأس العالم وتسميتها ببطولة (كأس النصر) ، وقد اقرها بعدما كانت مجرد فكرة المحامي الفرنسي جول ريميه بصفته رئيس الاتحاد الدولي آنذاك.

بعد اقرار كأس العالم تقدمت الاورجواي بطلب لتنظيم البطولة وقد تم الموافقة على طلبها لأنها كانت بطلة أخر دورتين اولمبيتين عام 1924م و 1928م ، وقد تكفل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة آنذاك ، وقد انطلقت أول منافسة على كأس العالم عام 1930م وقد تم إنشاء كأس العالم او(كأس النصر) او ما سمي (كأس جول ريميه) ولازالت مستمرة الى الان كل 4 سنوات.

توزيع الفرق 32 فريق المشاركة على القارات كالتالي:

  • قارة اوروبا (الاتحاد الأوروبي) (13 مقعداً) .
  • قارة آسيا (الاتحاد الآسيوي) (4 مقاعد ونصف) .
  • امريكا الجنوبية (اتحاد امريكا الجنوبية) (4مقاعد مضمونة و نصف).
  • قارة افريقيا (الاتحاد الافريقي) (5 مقاعد) .
  • امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (اتحاد امريكا الشمالية) (3 مقاعد ونصف).
  • اوقيانوسيا (اتحاد اوقيانوسيا) ( نصف مقعد) .
  • البلد المستضيفة ( مقعد).

النصف مقعد يعني أن هناك فريق في هذه القارة سوف يلعب على ملحق كأس العالم ، نلاحظ أنه يوجد  4أنصاف موزعة على القارات مما يعني أنه ستلعب اربع فرق في مواجهات مباشرة سيتأهل منها فريقين فقط وهي الفائزة .

ويكون حساب الفرق ال(32 فريق) كالتالي :

13+4+4+5+3+2 ملحق+1 البلد المضيف = 32  فريق