كيفية صلاة العيد مفاتيح الجنان

كيفية صلاة العيد مفاتيح الجنان، تُقام هذه الصلاة المباركة التي يُشارك فيها المسلمون في صباح يوم العيد، مرتين في العام، وذلك في عيد الفطر وعيد الأضحى. يُقدم موقع “أراويكي” في هذا المقال معلومات تفصيلية حول صلاة العيد، بما في ذلك الحديث عن حكمها في الشيعة. سيتم أيضًا مناقشة أعمال ليلة عيد الفطر ودعاء صلاة عيد الفطر وفقًا لكتاب “مفاتيح الجنان”.

حكم صلاة العيد عند الشيعة

فيما يتعلق بحكم صلاة العيد عند الشيعة، فقد أجمع فقهاء وأئمة الشيعة على أن صلاة العيد تعتبر واجبة على المسلمين الشيعة في حالة وجود الإمام المعصوم، ولكن هذا يتوقف على توافر جميع الشروط المتعلقة بها والتي تم توضيحها في كتب الأئمة الشيعة وفقهائهم. وقد أشاروا إلى أن صلاة العيد تعتبر مستحبة في زمن الغيبة، سواء أديت جماعة أو فرديا. وقد أكد فقهاء الشيعة أن هذه الصلاة لا تتطلب القضاء إذا فاتت المسلم، والله أعلم.

كيفية صلاة العيد مفاتيح الجنان

بالنسبة لكيفية صلاة العيد وفقا لكتاب “مفاتيح الجنان”، فإن صلاة العيد لدى أتباع الطائفة الشيعية تتألف من ركعتين، حيث يتم قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة، وتقرأ سورة الشمس في الركعة الأولى، وتُقرأ سورة الغاشية في الركعة الثانية. ويمكن للمسلم أن يقرأ سورة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى من هذه الصلاة وسورة الفاتحة وسورة الشمس في الركعة الثانية. ويتم التكبير خمس مرات في الركعة الأولى، وأربع مرات في الركعة الثانية. وقد ذكرت رواية أخرى أن التكبيرات تكون ثلاث تكبيرات في كل ركعة من الركعتين. وبعد التكبير في كل ركعة، يتم قراءة الدعاء الخاص بهذه الصلاة. وبعد التسليم والانتهاء من الصلاة، يستمع الناس إلى خطبة العيد من الخطيب.

أعمال يوم عيد الاضحى مفاتيح الجنان

أما بالنسبة لأعمال يوم عيد الاضحى وفقا لكتاب “مفاتيح الجنان”، فقد تم ذكر مجموعة من الأعمال التي يجب القيام بها في يوم عيد الفطر، وهي كالتالي:

  • القيام بالتكبير منذ صباح اليوم، الإكثار من التكبير بعد صلاة الفجر وصلاة العيد.
  • القيام بإخراج زكاة الفطر بالمقدار المحدد لهذه الزكاة في كتب الشرع.
  • الاغتسال، على أن يكون الاغتسال في الفترة ما بين طلوع الفجر إلى صلاة العيد، ويجب على المسلم أن يقول بعد الانتهاء من الاغتسال في صباح العيد: “اَللّـهُمَّ اجْعَلْهُ كَفّارَةً لِذُنُوبي وَطَهِّرْ ديني، اَللّـهُمَّ اَذْهِبْ عَنِّي الدَّنَسَ”.
  • الإفطار في صباح يوم العيد قبل الخروج إلى الصلاة.
  • الخروج إلى صلاة العيد ولكن يجب أن يكون الخروج للصلاة بعد أن تشرق شمس يوم العيد حصرًا.
  • الدعاء بالدعاء الآتي: اَللّـهُمَّ أهْلَ الْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ، وَأهْلَ الْجُودِ وَالْجَبَرُوتِ، وَأهْلَ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأهْلَ التَّقْوى وَالْمَغْفِرَةِ، أسألك بِحَقِّ هذَا الْيَومِ الَّذي جَعَلْتَهُ لِلْمُسْلِمينَ عيدًا، وَلمحمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ذُخْراً وَشَرَفاً وَمَزيْداً، أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَأنْ تُدْخِلَني في كُلِّ خَيْر أدْخَلْتَ فيهِ مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّد، وَأنْ تُخْرِجَني مِنْ كُلِّ سُوء أخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّد صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ اَللّـهُمَّ إنّي أسألك خَيْرَ ما سَألَكَ مِنْهُ عِبادُكَ الصّالِحُونَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمَّا اسْتعاذَ مِنْهُ عِبادُكَ الْصّالِحُون.
أعمال يوم عيد الفطر مفاتيح الجنان
أعمال يوم عيد الفطر مفاتيح الجنان

دعاء صلاة العيد مفاتيح الجنان

اللهُمَّ يَا مَنْ تَحَمَّدَ إِلَى عِبَادِهِ بِالْإِحْسَانِ وَ الْفَضْلِ، وَ غَمَرَهُمْ بِالْمَنِّ وَ الطَّوْلِ، مَا أَفْشَى فِينَا نِعْمَتَكَ، وَ أَسْبَغَ عَلَيْنَا مِنَّتَكَ، وَ أَخَصَّنَا بِبِرِّكَ، هَدَيْتَنَا لِدِينِكَ الَّذِي اصْطَفَيْتَ، وَمِلَّتِكَ الَّتِي ارْتَضَيْت، وَسَبِيلِكَ الَّذِي سَهَّلْتَ، وَبَصَّرْتَنَا الزُّلْفَةَ لَدَيْكَ، وَالْوُصُولَ إِلَى كَرَامَتِكَ، اللَّهُمَّ وَأَنْتَ جَعَلْتَ مِنْ صَفَايَا تِلْكَ الْوَظَائِفِ، وَخَصَائِصِ تِلْكَ الْفُرُوضِ شَهْرَ رَمَضَانَ الَّذِي اخْتَصَصْتَهُ مِنْ سَائِرِ الشُّهُورِ، وَتَخَيَّرْتَهُ مِنْ جَمِيعِ الْأَزْمِنَةِ وَالدُّهُورِ، وَآثَرْتَهُ عَلَى كُلِّ أَوْقَاتِ السَّنَةِ بِمَا أَنْزَلْتَ فِيهِ مِنَ الْقُرْآنِ وَ النُّورِ، وَضَاعَفْتَ فِيهِ مِنَ الْإِيمَانِ، وفَرَضْتَ فِيهِ مِنَ الصِّيَامِ، وَرَغَّبْتَ فِيهِ مِنَ الْقِيَامِ، وَأَجْلَلْتَ فِيهِ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ الَّتِي هِيَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، ثُمَّ آثَرْتَنَا بِهِ عَلَى سَائِرِ الْأُمَمِ، وَ اصْطَفَيْتَنَا بِفَضْلِهِ دُونَ أَهْلِ الْمِلَلِ، فَصُمْنَا بِأَمْرِكَ نَهَارَهُ، وَ قُمْنَا بِعَوْنِكَ لَيْلَهُ، مُتَعَرِّضِينَ بِصِيَامِهِ وَقِيَامِهِ لِمَا عَرَّضْتَنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِكَ، وَتَسَبَّبْنَا إِلَيْهِ مِنْ مَثُوبَتِكَ.

شاهد أيضا: كلمة عن المولد النبوي الشريف 2022 قصيرة

وبهذا الدعاء نصل إلى نهاية هذا المقال الذي ركزنا فيه على صلاة العيد وعلى كيفية صلاة العيد وفقا لكتاب “مفاتيح الجنان”. وذكرنا فيه أعمال يوم العيد وفقا لكتاب “مفاتيح الجنان” ودعاء يوم عيد الفطر وفقا لكتاب “مفاتيح الجنان” أيضًا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات