ما هو نظام سويفت الذي يهدد به العالم

ما هو نظام سويفت الذي يهدد به  العالم، نظام سويفت واحد من اهم الأنظمة في العالم وظهر نظام سويفت على السطح بعد ان قامت الدولة الروسية بإعلان عن عملية عسكرية، محدودة في الدولة الأوكرانية التي كانت تسعى من اجل الانضمام ال حلف شمال الأطلسي الناتو مما يسمح للحلف، بالتوسع ووضع قواعد عسكرية على الحدود مع الدولة الروسية التي لديها الكثير من الهواجس الأمنية وفي ضوء هذه الهجوم الروسي، قامت دول العالم بشن حزمة من العقوبات على روسيا ولكن لم يتم اللجوء الى خيار اخراج روسيا، من نظام سويفت للتعاملات المصرفية الذي من الممكن ان يقوم بتدمير روسيا.

ما هو نظام سويفت للتعاملات المصرفية

تأسس نظام سويفت للتعاملات المصرفية في عام 1973م، وتم تأسيس جمعية الاتصالات المالية العالمية من اجل الاتصال، والتواصل بين البنوك المركزية في العالم اجمع.

وتقع هذه المنظمة في دولة بلجيكا كما ويشرف على هذا النظام عدد من البنوك المركزية على رأسها البنك الوطني البلجيكي، والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا والاحتياطي الفيدرالي

وكشفت  الأرقام ان النظام المصرفي قام بإجراء اكثر من 40 مليون، رسالة بشكل يومي في نهاية عام 2021م اضافت سويفت ان ان الدولة الروسية استطاعت، ان تحصل على 1.5 من الحركات المالية عبر المنظمة الدولية.

هل ستتأثر روسيا اذا تم عزلها من نظام سويفت وكيف ذلك

قالت كافة الصحف لعالمية انه اذا تم عزل الدولة الروسية، عن نظام سويفت المالي سيشكل صدمة كبيرة للشركات الروسية الكبرى ويسكون من المستحيل ان يتم نقل وتحويل الأموال، من داخل وخارج البلاد وخاصة الشركات التي تقوم بشراء النفط والغاز.

وقالت الصحف العالمية انه في عام 2012 استطاعت الدول العالمية، ان تقوم بعزل ايران عن نظام سويفت المالي مما الحق ضرر كبير للغاية بالنظام المالي في ايران وهذا ما جعلتها تخسر 30%، من الحركة التجارية التي كانت تعول عليها من اجل إنجاح المفاعل النووي الذي بحثت عنه، الدولة الإيرانية التي تسعى لإثبات نفسها بين الدول.

وأكدت التقارير ان عزل الدولة الروسية من نظام سويفت المالي، سوف يضر بشكل كبير بالنظام الاقتصادي العالمي وسيتم التأثير بشكل كبير على الاقتصاد الروسي، وقالت التقارير ان كافة الدول تسعى من اجل اقناع الولايات المتحدة الامريكية من اجل عزل روسيا ولكن هذا لن يضر بالاقتصاد الروسي، فحسب بل سيضر اقتصاد الكثير من الدول الأخرى على راسهم المانيا.

هل سيقوم العالم بعزل روسيا ع نظام سويفت

يلوح الرئيس الأمريكي جو بايدن بالميد من العقوبات التي سوف تطال اكبر البنوك الروسية، ولكن هناك من يحث بايدن على اخراج الدولة الروسية من نظام سويفت العالمي، ولكن لن يستطيع الرئيس الأمريكي جو بايدن بالقيام بهذه الخطوة الا بعد ان يتم دعمه من قبل كافة زعماء لاتحاد الأوروبي الذين يعتبرون، ان مثل هذه الخطوة سوف تضر بالاتحاد الأوروبي بشكل كبير جدا خاصة ان الدولة الروسية، تعتبر المورد الرئيس والابرز لكافة أنواع الطاقة.

تجدر الإشارة ان رسيا لن تقف مكتوفة  الايدي حيال هذا الامر لذلك استطاعت روسيا، ان تقوم بصنع نظام من اجل التعاملات المالية الخاصة بها واستطاعت ان تقوم بهذا الامر مع الصين، التي تعتبر المورد الاحتياطي لروسيا من اجل الهروب من العقوبات التي قام بها الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الولايات المتحدة الامريكية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات