أراويكي

Arawiki هو أكثر من مجرد موقع ويب، إنه عالمك الخاص على الإنترنت. يوفر لك كنوزًا من المعلومات والمعرفة في شتى المجالات، ويسمح لك بالتفاعل مع مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. سواء كنت تبحث عن أحدث الأخبار، أو ترغب في استكشاف هواية جديدة، أو تحتاج إلى معلومات موثوقة، فإن Arawiki هو المكان المثالي لك.

من هو الصحابي الجليل ابن أم عبد
تريند منوعات

من هو الصحابي الجليل ابن أم عبد

من هو الصحابي الجليل ابن أم عبد، في تاريخ الإسلام، تُزين شخصيات جليلة سماء الإيمان و التضحية و العطاء. و من بين أولئك النجوم المُشرقة في سماء الإسلام ، يُعتبر ابن أم عبد – وهو اسم يشير إلى صحابي جليل – من أبرز الشخصيات التي حظيت بِمُكانة رَفيعة في قلوب المسلمين و في تاريخ الإسلام.

و في هذه السطور، سنُسلط الضوء على من هو ابن أم عبد ، و نُلقي النظرة على حياته و مُساهماته في نشر الإسلام و دعم رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلته الشاقة و المُلهمة.

من هو الصحابي ابن أم عبد

ابن أم عبد هو الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه. وقد لقّبه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بِهذا اللقب ، و كان معروفًا بين المسلمين بِهذا الاسم.

وُلد عبد الله بن مسعود في مكة ، و كان من أوائل من أسلم ، و شارك في غزوة بدر ، و كان من أقرب الناس هديًا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و كان من أعظم علماء القرآن الكريم ، و كان يُعرف بِحفظ القرآن و فهم معانيه ، و كان من أفضل القراء ، و كان يحب النبي الكريم أن يُستمع إلى تلاوته للقرآن.

و كان عبد الله بن مسعود رجلًا متواضعًا ، و كان يُحب العلم و يُعلّمه للناس ، و كان يُعرف بِحُبه للصلاة و العبادة ، و كان يُؤمن بِأهمية التواضع و الصدق و الأمانة.

و يُذكر أن عبد الله بن مسعود توفي في العام 32 هجري ، و دُفن في البقيع ، و رحمه الله و رضي عنه.

الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود

كان عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، صحابيًا جليلًا من بني هذيل، ينسب إلى مضر بن نزار. شارك في غزوة بدر، و أرسله عمر بن الخطاب رضي الله عنهما إلى الكوفة وزيرًا ومعلمًا لِأهلها. أقام في الكوفة و بنى بيتًا بجانب مسجدها، و عاد بعد ذلك إلى المدينة في عهد عثمان بن عفان. توفي في العام 32 هجري ، و دُفن في البقيع.

وُلد عبد الله بن مسعود في مكة ، و كان معروفًا بين المسلمين بِاسم “ابن أم عبد” ، و ذلك لِأن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كان يُكنّيه بِهذا اللقب. و كانت أمه هي “أم عبد” ، و هي من بني زهرة.

و كان عبد الله بن مسعود رجلًا نحيفًا ، و ذو بشره سمراء ، و كان يُعرف بِعظم بطنه ، و كان لا يُخضّب شعره الأبيض.

فضائل عبد الله بن مسعود

كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من أبرز الصحابة، و كان له فضل كبير في الإسلام ، و كان يُعرف بِعدة خصال جميلة :

  • قرب هديه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان عبد الله بن مسعود من أقرب الناس هديًا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يُحبه النبي الكريم، وكان يُقتدي به في أخلاقه و أعماله.
  • إتقان القراءة وفهم القرآن: كان عبد الله بن مسعود من أعظم علماء القرآن الكريم، وكان يُعرف بِحفظ القرآن وفهم معانيه، وكان من أفضل القراء، وكان يحب النبي الكريم أن يُستمع إلى تلاوته للقرآن.
  • علم واسع في القرآن: كان عبد الله بن مسعود من أعلم الناس بِالقرآن الكريم، وكان يُعرف بِحفظ القرآن وفهم معانيه، وكان يُعرف بِعلم واسع في القرآن، وكان يُدرك معنى كل آية و مكان نزولها.
  • احترام من الصحابة: كان الصحابة رضوان الله عليه يُحترمون عبد الله بن مسعود، وكانوا يُقدرون علم وفضله، وكانوا يُعتبرونه من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وكانوا يُكثرون من زيارته والاستفادة من علم وحكمته.

اقرأ أيضا: أمر الرسول الأنصاري أن يشتري بدرهم طعامًا لأهله وبالآخر

وبهذا نكون قد تعرفنا على الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود، المعروف بـ “ابن أم عبد”، و تعرفنا على فضائله و مكانته الرفيعة بين الصحابة ، و كيف كان من أقرب الناس هديًا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و كيف كان من أعظم علماء القرآن الكريم ، و كيف كان يُحترمه الصحابة رضوان الله عليه جميعًا.