مهرجان كان يُكرم استوديو بالسعفة الذهبية الفخرية.. لأول مرة في تاريخه!

مهرجان كان يُكرم استوديو بالسعفة الذهبية الفخرية.. لأول مرة في تاريخه!، في حدث تاريخي غير مسبوق، أُكرم مهرجان كان السينمائي الدولي استوديو السينما بمنح السعفة الذهبية الفخرية له. لأول مرة في تاريخ المهرجان ، تُمنح هذه الجائزة العريقة لـ “استوديو” ، وهو ما يُعكس أهمية هذا الاستوديو و مساهمته في صناعة السينما العالمية. وتُعتبر هذه الخطوة بمثابة اعتراف بأهمية دور الاستوديو في إنتاج أفلام مُلهمة و مُؤثرة و مُبتكرة ، و تُشكل إنجازًا كبيرًا له في تاريخ السينما.

السعفة الذهبية الفخرية.. تكريم تاريخي لأحد عمالقة السينما!

في احتفالٍ مميزٍ خلال اليوم السابع من مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ 77، تسلم غورو ميازاكي، المخرج ورئيس قسم التطوير الإبداعي في استوديو غيبلي الأسطوري، جائزة السعفة الذهبية الفخرية.

تُمنح هذه الجائزة للاستوديو الذي أسسه والده، هاياو ميازاكي، الذي حقق شهرةً عالمية بفضل أعماله السينمائية الرائعة.

تسلم غورو ميازاكي الجائزة من عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة خوان أنطونيا بايونا ، في مسرح لوميير الكبير ، في حدثٍ يُشهد على إرث غيبلي ال سينمائي الغني و المُلهِم.

تييري فريمو.. يُكرم “استوديو” بالسعفة الذهبية لأول مرة

قبل تسليم جائزة السعفة الذهبية الفخرية، أُقيم عرضٌ مميزٌ للمُشاهدين في مهرجان كان السينمائي ، ضم مجموعة مختارة من أبرز أفلام استوديو غيبلي.

وفي كلمته الافتتاحية، أعلن تييري فريمو، المدير التنفيذي لمهرجان كان السينمائي، عن منح السعفة الذهبية الفخرية للاستوديو ، قائلاً: “نحن جميعاً هنا لأننا مُفتونون بهذه الرسوم المتحركة اليابانية. لأول مرة، قررت أنا و إيريس نوبلوخ منح السعفة الذهبية الفخرية للاستوديو ، بدلاً من إبداع واحد. ويا له من استوديو! ممثَّلاً بـ غورو ميازاكي، أقدم لكم استوديو جيبلي”.

غورو ميازاكي يتسلم السعفة الذهبية الفخرية نيابةً عن والده.. إرث غيبلي يُستمر!

لم يتمكن هاياو ميازاكي، أحد مؤسسي استوديو غيبلي (إلى جانب إيساو تاكاهاتا وتوكوما شوتينيت)، من الحضور شخصياً إلى مهرجان كان.

ولكنه أرسل رسالة شكر مُؤثرة عبر الفيديو إلى المهرجان و المعجبين ، معرباً عن امتنان استوديو غيبلي للتكريم.

تسلم ابنه ، غورو ميازاكي، المُخرج الموهوب الذي أخرج فيلمي “From Up on Poppy Hill” و “Tales from Earthsea” ، جائزة السعفة الذهبية الفخرية نيابةً عن الاستوديو و المتحف و المنتزه.

طالع أيضا: تحضيرات حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي 2022.

غورو ميازاكي.. أنا فخور بأن أكون ابن هاياو ميازاكي!

عند استلام جائزة السعفة الذهبية الفخرية، أطلق غورو ميازاكي مُزحةً قائلاً: “عندما فزنا بجائزة الأوسكار عن فيلم “The Boy and the Heron” ، عاد ممثلو غيبلي إلى المنزل مع تمثال ، لكن لم يكن في صندوق ، وكان عليهم لفه بمنشفة الفندق لنقله. لذلك أنا سعيد جداً برؤية السعفة هذه مُغلفة بشكلٍ جيد!”.

غورو ميازاكي.. أنا فخور بأن أكون ابن هاياو ميازاكي!
غورو ميازاكي.. أنا فخور بأن أكون ابن هاياو ميازاكي!

وأشار المُخرج إلى أن الجائزة تعود إلى الفرق و الجمهور أيضاً ، قائلاً: “تم إطلاق غيبلي قبل 40 عاماً على يد هاياو ميازاكي و إيساو تاكاهاتا و توكوما شوتن. قد يكونون أكبر المُساهمين في الاستوديو ، لكن أريد أن أمنح هذه الجائزة لجميع الفرق المُجتهدة. و هذا شرف مُستحق لجميع أولئك الذين أحبوا أفلامنا أيضاً ، أود أن أشكر جميع محبي غيبلي”.

وفي المقابل ، قدم غورو ميازاكي للجمهور أربعة أفلام قصيرة من هاياو ميازاكي ، ثلاثة منها لم يتم عرضها خارج اليابان من قبل:

  • Mei and the Kittenbus.
  • Looking for a Home.
  • Mr. Dough and the Egg Princess.
  • Boro the Caterpillar.

طالع أيضا: الاوسكار تعلن عن القائمة القصيرة لترشيحات 2023.

مهرجان كان يُكرم استوديو بالسعفة الذهبية الفخرية.. لأول مرة في تاريخه! هل يُشكل هذا التكريم بداية عصر جديد للسينما؟

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات