أخر الأخبار

شروط استجابة الدعاء يوم عرفة

شروط استجابة الدعاء يوم عرفة، يوم عرفة، يومٌ مباركٌ يُفتح فيه باب الرحمة، ويقف الخالق جلّ جلاله ينتظر دعوات عباده. ففي هذا اليوم العظيم، تُفتح أبواب السماء وتُستجاب الدعوات، لكنّ هناك شروطًا خاصةً لقبولها. فما هي تلك الشروط التي تُقرّبُك من رحمة الله وتُفتح لك أبواب السماء في يوم عرفة؟ استعدّ لرحلةٍ روحيةٍ تُقرّبُك من رحمة الله، وتُفتح لك أبواب السماء في يوم عرفة.

خطبه عن يوم عرفه

يوم عرفة أعظم يوم مطلقًا خلال العام وذلك مدعم بالأدلة الشرعية المختلفة الموجودة في الكتاب والسنة حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز فيه (وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ * وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ).، وروى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ، وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، وَمَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ وَلا غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ، فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَلا يَسْتَعِيذُ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ أعاده اللَّهُ مِنْهُ”

الوقوف بعرفة شعيرة رئيسية وركن أساسي من أركان الحج، فمن فاته ذلك في وقته المحدد يعتبر فاته الحج، ووقت الوقوف بعرفة هو وقت الظهر من يوم عرفة أي وقت صلاة الظهر في اليوم التاسع من شهر ذي الحاجة إلى بزوغ الفجر من يوم النحر، أي يوم الذبح.

فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمَرَ رضي الله عنه قَالَ: شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَتَاهُ نَاسٌ فَسَأَلُوهُ عَنْ الْحَجِّ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (الْحَجُّ عَرَفَةُ، فَمَنْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ عَرَفَةَ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ مِنْ لَيْلَةِ جَمْعٍ فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ)

دعوة الحاج مستجابة فيجب علينا الحرص على الطلب من الحجاج بالدعاء لنا، بالأخص في يوم عرفة، لأن الله تعالى يقول لهم يوم الحج : (أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له)

وروت عَائِشَةُ رضي الله عنها أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم- قَالَ: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِم الْمَلائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلاءِ؟”

وجاء أيضًا عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال (( وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب، فقال “يا بلال، أنصت لي الناس”، فقام بلال فقال: أنصتوا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأنصت الناس.

فقال صلى الله عليه وسلم : “معشر الناس، أتاني جبرائيل -عليه السلام- آنفا، فأقرأني من ربي السلام وقال: إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات، وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات”، فقام عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: “يا رسول الله، هذا لنا خاصة؟”، قال: “هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة“)).

شروط استجابة الدعاء يوم عرفة

لضمان استجابة الدعاء في يوم عرفة، ينبغي على المسلم أن يكون متضرعًا ومتأدبًا مع الله تعالى، مجتنبًا الدعاء بما هو محظور شرعًا كالإثم أو المحرمات. وكما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، يستجاب الدعاء طالما لم يكن فيه إثم أو قطيعة رحم، ويجب أن يكون القلب حاضرًا والثقة بالإجابة قائمة.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يزَالُ يُسْتَجَابُ لِلعَبْدِ مَا لَم يدعُ بإِثمٍ، أَوْ قَطِيعةِ رَحِمٍ، مَا لَمْ يَسْتعْجِلْ)، وأيضًا عدم غفلة القلب والثقة في الله سبحانه وتعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دْعُوا الله وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ).

سنن ومستحبات يوم عرفة

في يوم عرفة، يُستحب للمسلمين القيام بعدة أعمال تُعد من السنن والمستحبات، وهي:

  • الصيام: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الأعمال تُعرض يوم الاثنين والخميس، وأن الله يغفر في هذين اليومين لكل من لا يشرك بالله شيئاً، إلا من كان بينه وبين أخيه شحناء، فيؤجل غفرانهما حتى يصطلحا.
  • قراءة القرآن: حيث يُشجع على تلاوة كتاب الله تعالى في هذا اليوم المبارك.
  • التكبير والتهليل: بأشكال مختلفة من التسبيح والذكر، مثل قول “الله أكبر” وغيرها من الأدعية المأثورة.
  • الصدقة: لما لها من فضل كبير، خصوصاً في هذا اليوم.
  • التوبة الصادقة: حثّ الإسلام على التوبة في هذا اليوم بشكل خاص، استجابة لأمر الله تعالى واتباعاً لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: عبارات عن يوم عرفة للواتس اب مكتوبة 1445 / 2024

ففي يوم عرفة، يوم رحمةٍ وفضلٍ، تُفتح أبواب السماء وتُستجاب الدعوات. فلتكن دعواتك صادقةً، وقلبك خاشعًا، ونيتك صافيةً، لعلّها تُستجاب وتُحقّقُ لك ما تُريد.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات