أخر الأخبار

كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى المبارك

كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى المبارك، هل تساءلت يومًا عن عدد أيام التشريق في عيد الأضحى المبارك؟ ربما سمعت عن هذه الأيام، لكن هل تعلم حقًا كم عددها؟ ما هي أهمية هذه الأيام؟ وكيف تُؤثر على شعائر العيد؟ في هذه المقالة، سنُقدم لك معلوماتٍ واضحة ودقيقة عن أيام التشريق، ونُجيب على جميع أسئلتك حولها. استعد لرحلةٍ مُثيرةٍ في عالم العيد، حيث سنكشف عن أسرار أيام التشريق وأهميتها في الإسلام.

كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى

تُعدّ أيام التشريق ثلاثة أيامٍ، هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وتأتي مباشرةً بعد عيد الأضحى. وقد قيلَ إنّ يوم العيد يُعدّ أيضًا أحد أيام التشريق، فبذلك يصبح عددها أربعة أيامٍ. سمّيت هذه الأيام بهذا الاسم لأنّ لحوم الأضاحي كانت تُشرق بمنى.

الأسماء التي تُطلق على أيام التشريق

لكلّ يومٍ من أيام التشريق اسمٌ خاصٌّ به وجاءت هذه الاسماء على النحو التالي:

  • اليوم الأول من أيام التشريق: هو اليوم العاشر من ذي الحجة، الموافق ليوم عيد الأضحى (لمن عدّ يوم العيد أحد أيام التشريق)، ويُسمّى أيضًا بيوم النحر.
  • اليوم الثاني من أيام التشريق: هو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، ويُسمّى بيوم القَرّ، لأنّ الحجاج يقرّون فيه بمنى.
  • اليوم الثالث من أيام التشريق: هو اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، ويُسمّى بيوم النفر، لأنّ من تعجّل من الحجاج ينفرون فيه.
  • اليوم الرابع من أيام التشريق: هو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويُسمّى بيوم النفر الثاني.

تنبيه: يُطلق على الأيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة اسم أيام منى، لأنّ الحجاج يقيمون بها.

حكم صيام أيام التشريق

سيتم تقسيم هذه الفقرة إلى فقرتين، حيث سيتم بيان حكم صيام هذه الأيام للحاج ولغير الحاج، وفيما يأتي ذلك:

  • حكم صيام أيام التشريق للحاج
    • تباينت آراء الأئمة الأربعة في حكم صيام هذه الأيام للحاج، فذكر في ذلك قولين، وفي هذه الفقرة من مقال كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى، سيتم ذكر هذه القوال وفيما يأتي ذلك:
      • القول الأول: لا يجوز صيام اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهذا مذهب الحنفية والشافعية، وقد استدلوا بعدد من الأدلة، وفيما يأتي ذكرها:
        • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.
        • ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر عبدَ اللهِ بنَ حُذافةَ أن يطوفَ في أيامِ مِنى ألا لا تصومُوا هذه الأيامَ فإنها أيامُ أكلٍ وشُربٍ وذكرِ اللهِ”.
      • القول الثاني: يجوز صيام هذه الأيام الثلاثة للمتمع أو القارن في حال أنّه لم يجد الهدي، وهذا مذهب الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل، وقد استدلوا على ذلك بعدد من الأدلة، وفيما يأتي ذكرها:
      • ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: “لَمْ يُرَخَّصْ في أيَّامِ التَّشْرِيقِ أنْ يُصَمْنَ، إلَّا لِمَن لَمْ يَجِدِ الهَدْيَ”.
  • حكم صيام أيام التشريق لغير الحاج
    • اتفق الأئمة الأربعة على حرمة صيام اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة لغير الحاج، ودليلهم في ذلك الأحاديث التي تم ذكرها في الفقرة السابقة.

حكم صيام يوم عيد الأضحى المبارك

يُعتبر يوم عيد الأضحى من الأيام التي يُحظر فيها الصوم، وهذا ما اتفق عليه العلماء بلا استثناء. والبرهان على ذلك هو ما نُقل عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إذ قال: “إن هذين اليومين، يوم فطركم من رمضان واليوم الذي تأكلون فيه من ذبائحكم، قد نهى عن صومهما رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

السبب وراء تحريم الصوم في أيام التشريق

يُعدُّ صيام أيام التشريق محظورًا لأن هذه الأيام مُخصصة للفرح والاحتفال، وهي بمثابة عطية من الله تعالى للمسلمين بعد إتمامهم أحد أعمدة الإسلام الأساسية. ولعلَّ السبب في تحريم الصوم خلال هذه الأيام يكمن في أنه قد يُفسَّر على أنه تجاهل لكرم الله وعدم قبول لجوده.

اقرأ أيضا: وقت صلاة عيد الاضحى 2024 في قطر لجميع المحافظات

وإلى هنا، نكون قد أجبنا على سؤالكم عن عدد أيام التشريق، وكشفنا عن أهميتها في شعائر عيد الأضحى. فأيام التشريق ليست مجرد أيامٍ عاديةٍ، بل هي أيامٌ مباركةٌ تُذكرنا بفضل الله تعالى، وتُتيح لنا فرصةً للتزود بالأجر والثواب. لا تنسوا أن هذه الأيام تُعد فرصةً ذهبيةً للتقرب إلى الله بالدعاء والتضرع، ولنشر المحبة والتكافل بين المسلمين. فاستغلوها بِأفضلِ وجهٍ، واحتفلوا بِعيد الأضحى المبارك بِكلِ فرحٍ وسرورٍ.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات