من هو الليث بن سعد في رسالة الإمام

من هو الليث بن سعد في رسالة الإمام، بعد ان تكشفت الاحداث والشخصيات في مسلسل رسالة الامام أصبح الجميع يسعى من اجل التعرف على الليث بن سعد، الذي كان من أبرز الشخصيات في ذلك الوقت اي في وقت الامام الشافعي، لهذا استطاع الامام الشافعي عند نزلوه الى مصر ان يذهب الى قبره، من اجل قراءة الفاتحة والدعاء له واستطاع الامام الشافعي ان يحدث الجميع عن تراث الامام الليث بن سعد الذي لم يتم جمعه.

من هو الليث بن سعد في رسالة الامام

خلال احداث حلقات مسلسل رسالة الامام وصل الامام الشافعي الى الدولة المصرية، وما ان وصل الشافعي الى مصر ذهب الى زيارة قبر الامام الليث بن سعد ودار حوار بين الامام الشافعي، وبين صديقه وتحدثا عن تراث الامام الراحل وكيف تم اهماله.

وطوال الحلقات السابقة من مسلسل رسالة الامام كان الشافعي يبحث عن تراث الليث بن سعد، وكان يقابل تلامذته وبلومهم على اهمالهم وعدم جمعهم لترثه بعد وفاته، لهذا سوف نضع بين ايديكم من هو الليث بن سعد.

نشأة الليث بن سعد

الليث بن سعد هو ابو الحارث بن سعد بن عبد الرحمن بن عقبة الفهمي القلقشندي، ولد الليث بن سعد في عام 94 هجري والتي تصادف 713 ميلادي، في حافظة القليوبية وترجع اصول الليث بن سعد الى الفرس.

وكان الليث بن سعد من فقهاء جمهورية مصر العربية، وكان والي مصر يعود اليه من اجل اخذ رايه وتنقل الليث بن سعد من مكان الى مكان اخر من اجل طلب العلم، واستطاع الليث بن سعد تلقي العلم على يد يزيد بن ابي حبيب وجعفر بن ربيعة ونافع المدني، وعطاء بن ابي رباح وابن شهاب الزهري والكثير من العلماء والمحدثين.

نشأة الليث بن سعد
نشأة الليث بن سعد

حياته

كان الليث بن سعد من أثرى الاثرياء في مصر، حيث كان يمتلك الكثير من الاراضي وكان كريما وسخيا لذا قام بالإنفاق على العلماء حتى يقوم بالتفرغ لطلب العلم ونشره في الاقاليم، وعلى الرغم من علمه الواسع لم يتم جمع عمله من قبل من كان خلفه.

وقال الشافعي عن الليث بن سعد انه أفقه من مالك الا ان اصحابه لم يقموا بجمعه، من خلفه وكان المقصود بهذا الامر ان الليث بن سعد كان أفقه من امام المدينة المنورة، مالك بن أنس ولكن تلاميذه لم يقوموا بجمعه.

وتلمذ على يد الليث بن سعد الكثير من العلماء، والفقهاء من بينهم أحمد بن يونس وشعيب بن الليث والكثير من العلماء والمحدثين.

وفاة الليث بن سعد

توفي الامام والمحدث الليث بن سعد في النصف من شهر شعبان 175 هجري، وكان وفاة الشيخ لليث بن سعد في يوم الجمعة وكانت جنازة الامام الليث بن سعد مهيبة جدا، وحضرها الصحفي خالد عبد السلام فقال ما رأيت جنازة قط أعظم من جنازة الليث بن سعد كان الحزن ظاهر، على وجوه الكثير من الاشخاص الذين جاءوا الى الجنازة.

قد يهمك أيضا: بعد الهجوم.. مؤلف رسالة الإمام يعلق على استخدام اللغة العامية

لليث بن سعد هو واح من المحدثين الذين كانوا في عصرهم، وقال الإمام الشافعي ان الامام الليث بن سعد كان من المحدثين وكان أفقه من امام المدينة المنورة الامام مالك بن انس.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات