هل من الممكن أن تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي بالاكتئاب؟

مشاكل الصحة العقلية اخذه بالارتفاع والاكتئاب اكبر سبب للاعاقة

هل من الممكن أن تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي بالاكتئاب؟، تعد وسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة للكثير من الأشخاص. طريقة سهلة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة. كما وتعتبر مصدر للأخبار ومواكبة للأحداث الجارية في العالم. ومع ذلك يمكن أن يكون لها أيضًا جانبًا سلبيًا، حيث تقدم منظورًا غريبا للواقع مما يجعل الأشخاص الحساسين يشعرون بالوحدة والغيرة.

ما هو الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض عقلي شديد يؤثر على مزاجك وتفكيرك وسلوكك. وقد يؤدي إلى مجموعة من المشكلات العقلية والجسدية التي تضعف في النهاية قدرتك على الأداء في العمل أو في أداء المهام المنزلية.

ويعد الاكتئاب من المشاكل الصحة العقلية التي تزداد شيئا فشيئا واصبح هو الآن أكبر سبب للإعاقة في العالم. حيث يعاني ما يقرب من 17 مليون نسمة في الولايات المتحدة وحدها.

اما عن الأسباب التي تسبب الاكتئاب ما زالت لغزا بالنسبة للأطباء. الذين قالوا انه من الممكن ان يكون لعلم الوراثة والأحياء والبيئة والجوانب النفسية دور. كما وهناك العديد من المتغيرات التي قد تؤدي إلى الاكتئاب ، مثل:

  • ظروف الحياة.
  • الهرمونات.
  • علم الوراثة.

وفال العلماء انهم اجروا الكثير من الأبحاث التي أظهرت وجود صلة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب الذي يحدث للكثير من للبشر.

ما هو الاكتئاب

هل يمكن أن تسبب وسائل التواصل الاجتماعي الاكتئاب؟

يستخدم الشباب وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من غيرهم، لذلك لديهم أعلى معدلات الاكتئاب.

وعلى الصعيد الاخر يستمر المراهقون في النمو والتغيير. وقال العلماء انه لا يحدث التطور الكامل للدماغ حتى منتصف العشرينات ، ووفقًا لدراسات حديثة أوضحت ان الأجزاء الأمامية تستغرق مدة زمنية أطول لتطوير المراكز العاطفية والمعرفية. هذه المجالات هي المسؤولة عن التحكم في الانفعالات والحكم واتخاذ القرارات.

ويكون الدماغ عرضة للتأثيرات الخارجية حيث لا يزال ينمو ويتغير خلال هذه المرحلة من التطور. ويمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي ضارة بصحتك العقلية لأنها تعرض المستخدمين باستمرار لصور الكمال والتمام التي تم تعديلها، والتي يمكن أن تولد مشاعر الوحدة بالإضافة إلى أفكار النقص.

يتم تشجيع ثقافة المقارنة من خلال وسائل السوشيال ميديا التي تكون على عكس الحياة الواقعية ، ويمكن الوصول إلى المعالم البارزة في حياة الآخرين  كما ويمكن أن تبدأ في الاعتقاد بأن أي شخص آخر يعيش حياة أكثر إثارة وذات مغزى منك. قد يؤدي هذا إلى مشاعر الدونية والوحدة والحسد.

وفقًا لبعض الدراسات المهمة، فإن أولئك الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من غيرهم على مدار الأشهر الستة المقبلة لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين  يستخدمونها بشكل أقل.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات