أخر الأخبار

بعد الإعلان عن تقديمه في رمضان 2024.. من هم جماعة الحشاشين

بعد الإعلان عن تقديمه في رمضان 2024.. من هم جماعة الحشاشين، مسلسل الحشاشين هو واحد من المسلسلات التي يجر حاليًا ناتجها في جمهورية مصر العربية، ويحتوي مسلسل الحشاشين، على  الكثير من الأحداث المشوقة للغاية والتي سوف تجعل الجميع في حالة  من الذهول، لما سوف يقدمه مخرج العمل بيتر ميمي، والمشاركين  فيه ويعد هذا المسلسل من أكثر المسلسلات انتظارًا في رمضان المقبل، نظرا للميزانية الضخمة، التي يمتلكها هذا العمل الفني بالإضافة الى فريق العمل المكون من عدد كبير من النجوم من ابرزهم النجم كريم عبد العزيز الذي يعيش في افضل حالاته الفنية في الوقت الحالي.

من هم جماعة الحشاشين

تعد طافة الحشاشين من الطوائف الإسماعيلية النزارية التي انفصلت عن الفاطميين في أوخر القرن 15 هجري و11 ميلادي لتدعو إلى إمارة جديد بقيادة وإمامة نزار المصطفى لدين الله، ومن جاء من نسله واشتهرت فرقة الحشاشين ما بين القرنين الخامس والسابع الهجري واستطاعت الجماعة أن تثبت نفسها يومًا، بعد يومًا حتى أصبحت من أشهر الجماعات في ذلك الوقت والند القوي للفاطمين الذي كانوا، يسعون من اجل القضاء عليها وضمهم إلى جلبابهم مرة اخرى.

سر تسمية الحشاشين بهذا الاسم

يسعى الجميع من اجل التعرف على سبب تسمية جماعة الحشاشين بهذا الاسم، فمنهم من قال أن الأصل الاشتقاقي لكلمة اساسان Assasins أي القتلة وهذا اللفظ كان يطلقه الفرنسيون الصليبيون، الذين كانوا يحتلون الأرض وأطلق هذا الاسم على الفدائيين الإسماعيليين الذين كانوا يغتالون القادة الفرنسين، الذين يأتون حديثًا إلى هذه الأرض لهذا أطلق عليهم لقب الأساسان.

وقالت الأقوال الأخر أن التسمية تعود بعد أن قام حسن الصباح بالسيطرة، على محيط قلعته الحصينة لهذا تحرك السلاجقة من اجل صد هذا الهجوم وقاموا بالهجوم عليهم بضراوة كبيرة جدا، وحاصروا قلعتهم الحصينة حصارا قويا جدا ومحكما حتى اضطر النزارين المتحصنون في القلعة إلى أكل الحشيش، والأشجار حتى يبقوا على قيد الحياة ولمواجهة الجيش الذي يقوم بمحاصرتهم لهذا ابتكر الحشاشون نظام الاغتيالات، فكان أول ضحية لهم هو الوزير نظام الملك الذي تم اغتياله في نهاوند.

سر تسمية الحشاشين بهذا الاسم
سر تسمية الحشاشين بهذا الاسم

من هو حسن صباح مؤسس الحشاشين

لقب حسن الصباح مؤسس الحشاشين بشيخ الجبل أو السيد وهو المؤسس الأول، لهذه الجماعة التي استطاعت أن تثبت نفسها خلال تواجدها وقال المرخون أن حسن صباح، ولد في معقل الشيعة الإثني عشرية ونشأ صباح في بيئة شيعية اثني عشرية ومن ثم انتقلت عائلته إلى الري مركز لنشاطات الطائفة الإسماعيلية، فاتخذ هذه الطريقة عندما كان عمره 17 عاما.

وترك حسن صباح مدينة الري في عام 1076 ورحل إلى اصفهان، ومن أذربيجان بعدها أكمل رحلته إلى فلسين عن طريق الجزيرة العربية وسوريا ولبنان ومن هناك إلى مصر.

وبقي الصباح في مصر لثلاث سنوات حيث انتقل ما بين القاهرة، والإسكندرية وقيل انه اختلف مع أمير الجيوش بدر الدين الجمالي فسجنه في السجن ومن ثم طرده إلى مصر على متن مركب للفرنسين إلى شمال إفريقيا، ولكن المركب غرق في الطريق فنجى الرجل فتم إرساله إلى سوريا ومن ثم رحل إلى بغداد ومنها إلى أصفهان.

ولم بكن هم حسن الصباح في تنقلاته هو نشر دعوته، وكسب الأنصار بل كان يسعى من اجل الحصول على مكان مناسب يحميه من مطاردة السلاجقة له ويقوم بتحويله الى قاعدة، نشر دعوته وقد عزف الصباح عن المدن لانكشافها لذا لم يجد أفضل من قلعة الموت المنيعة، والتي بقي فيها ولم يخرج من القلعة مدة 35 عاما حتى توفي.

مسلسل الحشاشين

تدور أحداث العمل الفني حول شخصية حسن الصباح التي يقوم بتجسيدها النجم المصري كريم عبد العزيز، وهذه الأحداث تدور قبل أكثر من 1000 عام ومن المنتظر أن يتم تصوير العمل الفني في جمهورية مصر العربية، وعدد من الدول العربية وجاء هذا العمل الفني من إخراج المخرج المصري بيتر ميمي، وسيناريو وحوار عبد الرحيم كمال وبطولة:

  • كريم عبدالعزيز.
  • فتحى عبدالوهاب.
  • نيقولا معوض.

نرشح لكم أيضا: ابطال مسلسل الحشاشين رمضان 2024

تجدر الإشارة أن مسلسل الحشاشين من الأعمال الفنية الضخمة، التي ينتظرها، الجميع على أحر من الجمر خاصة وان هذا العمل يتناول قضية من اهم القضايا التي كانت قبل 1000 عام.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Adblocn لو تكرمت قم بإغلاق حاجب الاعلانات